منزل المصري
المصمم : مكتب أفنية
الموقع : مدينة الظهران
من المثير دائما أن يكون التصميم المعماري للمسكن مبنى على رؤية خاصة للمالك ، ففكرة التصميم من أجل الناسلم تعد مجدية أبداً خصوصا عندما يكون المخزون الاجتماعي والثقافي للمبنى عالي ومؤثر وبدلا من ذلك أبتكرالمصمم فكرة «التصميم مع الناس» وهي محاولة لايجاد شراكة بين من يقوم بعملية التصميم وبين من سيعيشويستخدم المبنى، وبالتالي تكون نتيجة هذه الشراكة منتج معماري له مواصفاته المعمارية /الاجتماعية. في هذاالمسكن أنطلقت البداية من رغبة المالك في تحدي شكل الارض وإيجاد كتلة معمارية بزاوية 45 درجة، وتكون هيمجال الاستقبال الرئيس أي أن المدخل يكون متعامدا عليها وتكون هذه الكتلة بمستويات متعددة تتجمع فيها فراغات الضيوف والأسرة والفضاءات الترفيهية (حوض السباحة والحدائق المختلفة) ابتداءً من طابق القبو وحتى الطابق الأرضي ، أما الطابق الأول فكانت هناك حرية أكبر في التعامل مع الفراغات بحيث يصنع هذا الطابق «الطوق»البصري الذي يؤطر جميع الفراغات ويصنع الكتلة العامة للمسكن.
كان الهدف هو إيجاد علاقة عميقة بين الفراغاتالداخلية والخارجية من خلال أيجاد مساحات مصممة وذات وظائف محددة وليس فقط إحداث فراغ مفتوح دونحدود بصرية واضحة له، وبالتالي ظهرت الكثير من الأفنية الصغيرة التي ترتبط مباشرة بالفراغات الداخلية لكنهامؤطرة بصريا بكتلة الطابق الأول. تعد الفكرة محاولة جادة لفهم المستخدم وإشراكه في عملية الصنع المعماري ومحاورته فكريا في كافة التفاصيل حتىالوصول إلى المنتج النهائي.
إضافة تعليق جديد