Fuzhou Strait Culture and Arts Center
المصمم :
Architect : PES-Architects
الموقع : الصين
المساحة الاجمالية : 153.000 م2
الإنتهاء من التنفيذ : 2018 م
PES-Architects – Marc Goodwin/Archmospheres©
PES-Architects – Virgile Simon Bertrand©
Drawings by PES-Architects©
بهدف تعزيز صورة مدينة فوزو الصينية نظمت حكومتها مسابقة عالمية دعت فيها عدد من المكاتب المعمارية لتصميم مركز المدينة الثقافي والفني. فاز بالمسابقة المقترح المقدم من مكتب PES-Architects الذي يهدف إلى تقديم تجربة رائعة ومن نوع جديد لزاوره وهي ماأسماه المصمم «مركز التسوق الثقافي » ، فبرنامج المركز يتضمن مساحات للتسوق التجاري والترفيه العائلي ، حيث يعتبر التنوع في الأنشطة أحد سمات المباني الحديثة في الصين. يقع المركز في مدينة ماوي الجديدة التابعة لمدينة فوزو مقابل نهر منجاينج أحد روافد مضيق تايوان. بالإضافة إلى ربط السكان بالثقافة يهدف المشروع إلى ربط المدن والتجمعات السكنية الواقعة على طول مضيق تايوان بين بعضها البعض ، وكذلك ربط مدينة ماوي الحديثة بالممرات المائية ونهر منجاينج والبيئة الطبيعية من حولها . إستلهم التصميم من شكل بتلات زهرة الياسمين المنتشرة في فوزو حيث تغلب زهرة الياسمين على اللغة المعمارية للمركز وألوانه . وكما تتكون زهرة الياسمين من عدد من البتلات فإن أهم فراغات المركز تتكون من عدد 5 كتل معمارية كأنها بتلات لزهرة الياسمين ، تضم الفراغات : دار أوبرا وقاعة للموسيقى ومسرح متعدد الإستعمالات ومعرض ومركز للسينما . تتصل الكتل فيما بينها برواق ثقافي وشرفة كبيرة فوق سطح الرواق ، ويمكن الوصول إلى الشرفة بواسطة منحدرين أحدهما من حدائق الياسمين المحيطة بالمبنى والآخر من ساحة الياسمين المركزية لتحقيق ترابط سلس بين المركز وواجهة النهر . يقع في المستوى التحت أرضي مركز تسوق أطلق عليه « نهر التسوق » يمتد على ضفاف نهر ليانج كو الذي يقطع المركز ويربط التنسيق الحدائقي الخارجي ومحطة المترو بالمركز . يهدف تقسيم البرنامج المساحي الكبير للمركز إلى كتل صغيرة إلى تحقيق قياسات إنسانية لحجم المركز كما يسهل على الزوار حركة الوصول إلى مكوناته المختلفة الداخلية والخارجية . كل كتلة بنائية تحتوي على رواق نصف دائري يتبع شكل الواجهات ويوزع الزوار على فراغات كل كتلة ، ويرتبط بحدائق الياسمين التي تتخلل كتل المركز و والمحميات الطبيعية المجاورة .
إستخدم السيراميك كمادة تغطية رئيسة في مباني المركز للتعبير عن طريق الحرير البحري التجاري والذي كان يصدر عبره منتجات السيراميك الصيني للعالم. عمل المصمم مع أحد فنانيو السيراميك التيوانيون لتصميم سيراميك فني يمتص الصوت لتغطية حوائط قاعتين من قاعات المركز الخمس، وتغطية الواجهات وكاسرات الشمس. فداخل قاعاتي الأوبرا والموسيقى إستخدمت ألواح من سيراميك مطبوع وآخر محفور يتلائمان مع الأسطح المائلة لحوائط القاعات التي تهدف إلى إمتصاص الأصوات . في الواجهات إستخدم سيراميك أبيض كما إستخدم سيراميك محدب الأسطح في كاسرات الشمس التي تغطي الفتحات الكبيرة في الواجهات، ودرس تصميمها بعناية لشكلها وزوايا ميولها والمسافات بينها لتحقيق أكبر قدر من الحماية من أشعة الشمس .
إضافة تعليق جديد