يقع معرض “نورمان فوستر” في مركز بومبيدو ، باريس على مساحة 2200 متر مربع ، هو أكبر معرض مخصص لمهندس معماري حي. يكشف المعرض أعماله على مدار ما يقرب من ستين عام ، من خلال 130 مشروعًا مع تغطية مواضيع مختلفة. تم تصميم السينوغرافيا بالكامل من خلال نورمان فوستر، ويسمح المعرض باكتشاف كل أفكاره وأعماله حيث قسم المعرض إلى فراغات كل فراغ يعرف عن جانب من جوانب مسيرة وتوجهاته المعمارية. ونستعرض هنا جانب منها مع بعض الأمثلة من أعمال المعماري سير نورمات فوستر :
١-الرسومات
يبدأ معرض نورمان فوستر بعرض مجموعة كبيرة من كراسات الرسم والرسومات التاريخية التي قام بها المعماري بنفسه منذ ذلك الحين ١٩٦٠. رافق عمله على رأس وكالة 1500 شخص ، وكان الرسم طوال حياته عبارة عن عنصر الاتصال والوسيلة لعرض مشاريعه وعمله مع مساعديه. وتشكل هذه الرسومات الطريق إلى فهم أفكاره وتوجهاته.
٢-الطبيعة والعمران
منذ الستينيات ، كان نورمان فوستر منشغلاً بالقضايا البيئية ، ودمج مبانيه في السياقات الطبيعية و الحضرية. الهاجس البيئي هو محور تصميمات نورمان فوستر بهدف إيجاد بيئة إيجابية ، والتفاعل بين الصناعة والتقنية والطبيعة.
يعد مشروع Apple Park هو تحقيق لفكرة دمج الإنشاءات في المناطق الطبيعية. إنه مبنى دائري كبير يمتد على منتزه من ٧١هكتار ويستوعب ما يقرب من 12000 موظف. الأسقف مغطاة بالكامل بالألواح الكهروضوئية التي تضمن توفير الطاقة ذاتيًا بينما يوفر الغطاء كاسرات شمس لتصفية الضوء الطبيعي. في هذا المبنى فإن الحدود بين الداخل والخارج غير واضحة تمامًا. نحن منغمسون في الطبيعة والمبنى يشكل مثالًا للتكامل الطبيعي .
٣-الأغلفة الخارجية والهياكل
لطالما كان نورمان فوستر مفتونًا بالتقنية – الطائرات والسيارات على وجه الخصوص – وبالنسبة له فإن المنتج المعماري يتوافق مع نظم الهياكل الموجودة في الطبيعة.يعرّفها المعماري من خلال مفهوم “الجلد والعظام” ، أي الجلد والعظام الهيكل ( العظام ) يسبق الغلاف ويجعل من الممكن بناءالغلاف ( الجلد ) . لقد تم تصميم جميع مبانيه من خلال هذا المفهوم.
يعد برج HONGKONG & SHANGHAI BANK HEADQUARTERS أول منافسة رئيسية يفوز بها نورمان فوستر. لقد أحدث هذا المبنى ثورة في تصنيف الأبراج الكبيرة. هذا البناء يبلغ طول البرج 179 مترًا وهو خالي من الأعمدة من الداخل ويسمح ، من خلال مسطحاته الكبيرة المرنة ، بـتوزيع جميع المساحات المكتبية.تم تطوير البناء وفقًا لثلاثة أبراج متوازية ، يدعمها هيكل إنشائي ظاهر خارجي ، بينما ولأول مرة يتم يتم تكييف المباني بواسطة مضخة تسمح بذلك باستخدام الماء من مياه المرفأ القريب من البرج. لقد أحدث المشروع ثورة في فكرة الأبراج الشاهقة والأبراج والتي سترافق مشاريع نورمان فوستر الرئيسية طوال حياته.
ويقول مورمان فوستر : « تنظر إلى هذا المبنى الذي يحتفل بخدماته ويمكنك أن ترى من الخارج العناصر التي تسخن وتبرد ذلك المبنى وهيكله. وبالمقارنة لو نظرت إلى المباني الأخرى في ذلك الوقت ، فإن كان الهيكل وجميع الخدمات كانت مدجة داخلها، إنه مبنى مصمم للأداء البيئي بالإضافة إلى الأداء الإنشائي ، ولكن أيضًا المظهر والمبنى الذي يتنفس ، والذي يصبح بالتالي مبنى صحي.
٥- المدينة العمودية
تم بناء جميع أبراج نورمان فوستر كقطع من مدن. يتم تجميع الأدوار في مجموعات ، ويتم فصلها بمساحات عامة كبيرة. هذه الفكرة تساعد على فهم المدينة العمودية ، باعتبار أن قاعدة المبانيمفتوحة باكملها للمدينة ويمكن للجمهور الوصول إليها.
برج 30 ST MARY AXE هو مبنى مبدع في مدينة لندن ويلقب بـ “ بالخيارة المخللة” لشكله الانسيابي الذي يطابق جسم الطائرة. إنه أول مبنى بيئي تم بناؤه في المدينة. هيكله الخارجي يحرر تمامًا للمساحات ، ويفتحها على الضوء بينما البناء بالكامل يخضع للتهوية الطبيعية.وهو يتبع تصميم من برج Commerzbank في فرانكفورت لنورمان فوستر و كذلك تصميم Climatroffice لريتشارد بكمنستر فولر.
ويقول نورمان فوستر « على سبيل المثال ، تم تصميم الهيكل ليس فقط لدعم المبنى ،ولكن أيضًا لاحتواء فراغات تمكننا من تمرير وتوزيع الخدمات ( قنوات وأنابيب الأنظمة المختلفة ) للمبنى من خلال هذه الفراغات. إنه عكس طريقة التفكير التقليدية ، التي يصمم الهيكل أولًا ثم تعلق أدناه الخدمات وهذه الطربقة التقليدية ليست حلًا عمليًا. إم الحل الذي قدمناه في هذا المبنى هو أكثر كفاءة ، ويجلب المزيد من الرضا.
٦- التاريخ والتقاليد
على الرغم من أن هندسة نورمان فوستر المعمارية عالية التقنية ، إلا أن نورمان فوستر أولى اهتمامًا وثيقًا بالسياق التاريخي ، للتاريخ والمباني وأيضًا إلى التقنيات. حيث تعيد الجوانب التاريخية في تصاميمه تنشيط هذه المباني تعيدها إلى الحياة وتسلط الضوء على مواد وتقنيات بناء غالبًا ما تكون منسية.
مع مشروع مكتبة الوسائط الجديدة Carré d’Art في مدينة Nîmes ذات الأثار الرومانية ، يتعامل نورمان فوستر لأول مرة مع مبنى تاريخي هو Maison Carrée ، وهو معبد روماني من القرن الأول مجاور للمشروع . حيث قرر المهندس المعماري إخلاء كل المساحة المركزية حول هذا المبنى لجعله قطعة من المدينة. بينما تتجسد مكتبة الوسائط الجديدة على أنهاتابع للمبنى التاريخي وبالتالي تنشيط القلب التاريخي للمدينة.
٧- المواقع والتخطيط
نورمان فوستر مهندس معماري ، لكنه أيضًا مخطط حضري رائع. لقد تعلق بإعادة بناء المخططات الحضرية الكبرى للعديد من المدن الكبرى . يهتم بالتدفقات المختلفة والأماكن والفضاءات العامة ، من أجل استعادة الهوية لعدد من المدن.
في عام 2011 ، طلب المجتمع الحضري في مرسيليا من منسق الحدائق Michel Desvigne إعادة هيكلة الميناء القديم MARSEILLE VIEUX PORT ، فتشارك هذا المصمم مع نورمان فوستر ، ليعيد تجهيز جميع الطرق، ويقترح بناء مظلة كبير مقابل الميناء. هذا الغطاء الهائل الذي تبلغ أطواله 46 م في 22 م له تأثير المرآة العاكسة التي تجمع بين الناس من تحتها معًا.في النهاية ، يقوم المبنى بإحياءالوعي بالفضاءات العامة لجميع سكان المدينة.
ويقول نورمان فوستر «البنية التحتية للأماكن العامة هي في الواقع العنصر الرابط كالأسمنت الذي يربط المباني معًا. تحدد هذه البنية التحتية الحمض النووي للمدينة وهوية المدينة والهويات المنفصلة لمدن كنيويورك ومرسيليا ولندن. إذا أخذت مشروعنا لتطوير ميدان ترافالغار TRAFALGAR SQUARE على سبيل المثال ، تم إغلاق الميدان من جانب واحد وهذا لم يغير هذه المساحة فحسب ، بل حول المنطقة بأكملها.يمكنك تحديد الفوائد بعد ذلك: عدد أقل من الحوادث، أمان أكثر ، متعة أكثر ، جودة هواء أفضل ، و هدوء أكثر. كما يمكنك استخدام التصميم الاستباقي ، واختيار الصيغة المكانية. كما يمكن محاكاة حركات المشاة واستكشاف ذلك قبل اتخاذ القرارات .»
٨- الشبكات والتنقل
نورمان فوسترمعماري ومهندس طالما ارتبط بمفهوم النقل والسفر والربط بين المناطق. لقد صمم وبنى العديد من المطارات ومحطات القطارات و الموانئ وصمم مركبات كذلك. لقد قاده مفهوم الاتصال ، الربط بين مختلف المحليات والمدن والبلدان ليكون مهندس أبعاد كونية .
جسر ميلو VIADUC DE MILLAU هو عمل فني رائع. إنه جسر معلق بالكابلات يربط ضفاف نهر تارن وصمم هذا الجسر بالتعاون مع المهندس ميشيل فيرلوجيو. يشارك هذا الجسر على فتح المنطقة بأكملها من خلال إنشاء رابط بين باريس والبحر الأبيض المتوسط. يتكون الجسر من سبعة وحدات اساس خرسانية بارتفاع 75 إلى 245 م ، تعادل تقريبا ارتفاع برج ايفل. يعلوها أبراج مشدودة بكابلات على شكل مرواح ترفع بلاطة الجسر و والكل مطلي باللون الأبيض.يرسم الجسر خطًا أنيقًا للغاية داخل المشهد الطبيعي بأكمله ويعيد تشكيل كل شيء في المنطقة.
ويعلق نورمان فوستر على ذلك قائلًا « هذه الشبكات مادية. و هناك شبكات غير مرئية في السماء ، ولكن في لحظة ما ، تتلخص كل الشبكات في مادية العنصر المبنى. في هذا العالم الرقمي ، ومع هذه الشبكات غير المرئية التي تربطنا رقميًا ، ومن المغري للغاية الدخول في عمارة تمثل تجربة رقمية والاعتماد على التوجيه بالأرقام ، وبأحرف الأبجدية. أرى أن التحدي يكمن في جعلها تجربة ذات علاقة تناظرية ، وليس كعصر رقمي. سواء كان ذلك مطارًا أو نظام مترو أنفاق ، وينبغي أن تؤدي الهندسة المعمارية لذلك.
٩- آفاق المستقبل
لطالما اعتبر نورمان فوستر مهندسًا يتطلع إلى المستقبل ، النظر في مستقبل مجتمعاتنا مع المشاريع المرتبطة بالتنمية المستدامة والبيئية. فمع مؤسسته ، يطور مشاريع في إفريقيا والهند ، ولكن أيضًا في تخيل تطوير التقنيات التي من شأنها أن تسمح للمشاريع الفضائية ذات رؤية للعيش على القمر أو على المريخ.
مع Lunar Habitat ، يتعامل نورمان فوستر مع فكرة بناء موطن على سطح القمر ، بالتعاون مع وكالة الفضاء الأوروبية. يتخيل فوستر أنظمة إسكان بسيطة للغاية ، على الرغم من كونها معقدة للغاية من الناحية التكنولوجية. ك تصميم مباني من البالونات المطاطية التي يتم نفخها بالهواء ثم تغطى بثرى الموجود على سطح القمر بفضل الطباعة الثلاثية الأبعاد . نجد هنا الربط بين كل من فكرة البناء التقليدي مثل عمارة الطين في إفريقيا ، والأنظمة الإنشائية العالية التقنية التي من شأنها أن تسمح بذلكلتطوير فكرة المستوطنات القمرية.
ويعلق فوستر على ذلك « أود أن أقترح نهجًا شاملاً لتحقيق التوازن في الطبيعة.حيث يجب أن تكون الطاقة في صميم هذا السؤال ، لأنها تهم جميع جوانب الاحتباس الحراري والتلوث. إن السعي وراء الطاقة النظيفة لا يجب أن يهتم فقط بالنموالديموغرافي ، ولكن ما يعنيه هذا النمو . إذا نظرناإحصائيًا ، لشكل الطاقة الذي يمكن أن يترك بصمة أقل على الكوكب ، لا تلوث والسجل الأكثر أمانًا على الإطلاق سنجد أن الطاقة النووية والأجيال الجديدة منها – والتي أجدها مثيرة للغاية – هي الوحيدة التي تبشر بالتحرر الذاتي من مشاكل الطاقة .
Norman Foster | Exposition | Centre Pompidou
إضافة تعليق جديد